الانتخابات الأمريكية 2020: ما هو الثلاثاء الكبير في انتخابات الحزب الديمقراطي؟

الانتخابات الأمريكية 2020: ما هو الثلاثاء الكبير في انتخابات الحزب الديمقراطي؟

  • الانتخابات الأمريكية 2020: ما هو الثلاثاء الكبير في انتخابات الحزب الديمقراطي؟

افاق قبل 4 سنة

الانتخابات الأمريكية 2020: ما هو الثلاثاء الكبير في انتخابات الحزب الديمقراطي؟

علي ابو حبلة

وصلت الانتخابات الداخلية في الحزب الديمقراطي الأمريكي لاختيار مرشح الحزب لمنافسة الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب، إلى مرحلة حرجة ولحظة حاسمة اليوم.

تشهد 14 ولاية أميركية، اليوم، المحطّة الأهمّ في سياق الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، في ما يُعرف بـ«الثلاثاء الكبير». وفيما يبدو بيرني ساندرز ذا حظّ وافر فيها، تبرز في الوقت نفسه عوامل قوة يمكن أن تدفع بجو بايدن قُدُماً. وما بين الاثنين، ثمّة عنصر جديد هو مايكل بلومبرغ، يمكن أن تأتي المفاجأة على يديه.

وبنهاية ما يسمى بالثلاثاء الكبير اليوم، والذي تصوت فيه 14 ولاية أمريكية، سنعرف المرشحين الأوفر حظا في تمثيل الحزب. والتنافس اليوم ينحصر تقريبا ما بين مرشحين أثنين هما اليساري بيرني ساندرز الذي جمع أكبر عدد من أصوات المندوبين ونائب الرئيس السابق جو بادين. والسؤال ما هي الانتخابات التمهيدية وكيف تجري؟

يتوزّع المندوبون على الولايات التي سيجرى التنافس فيها كالتالي: كاليفورنيا: 415 مندوباً / تكساس: 228 مندوباً / كارولاينا الشمالية: 110 مندوبين / فيرجينيا: 99 مندوباً / ماساتشوستس: 91 مندوباً / مينيسوتا: 75 مندوباً / كولورادو: 67 مندوباً / تينيسي: 64 مندوباً / ألاباما: 52 مندوباً / أوكلاهوما: 37 مندوباً / أركنساس: 31 مندوباً / يوتاه: 29 مندوباً / ماين: 24 مندوباً / فيرمونت: 16 مندوباً. وتتركّز المنافسة بين كلّ من بيرني ساندرز، وجو بايدن، ومايكل بلومبرغ، بعد انسحاب بيت بوتيدجيدج من السباق. وفي هذا الإطار، يُتوقع أن يخرج ساندرز من انتخابات «الثلاثاء الكبير» بعدد كبير من المندوبين، ولكن يبقى السؤال حول حجم هذا التقدّم، وعدد الولايات التي قد يفوز بها. ثمة ولايات لا تزال خارج قبضة سيناتور فيرمونت، ومنها ألاباما حيث يميل السود المعتدلون نحو نائب الرئيس السابق جو بايدن. إلّا أن ساندرز أظهر قوة في الولايات التي ينتمي إليها اثنان من منافسيه أيضاً، وهما آيمي كلوبوشار من مينيسوتا وإليزابيث وارن من ماساتشوستس، ما يعني أنه يملك حظوظاً للفوز بهاتين الولايتين. مع ذلك، تبقى كاليفورنيا الهدف الأهمّ بالنسبة إليه، حيث تأمل حملته الفوز بنسبة كبيرة من المندوبين. وإذا ما تمكّن من تحقيق هذا الإنجاز، فسيكون قد أحرز تقدّماً كبيراً يصعب التغلّب عليه. ويراهن ساندرز على إمكانية أن يبقى معارضوه منقسمين؛ إذ في حال تجمّع الناخبون السود المعتدلون حول مرشّح أو اثنين ــــ بايدن هو الأوفر حظّاً هنا ــــ فسينتهي الأمر به إلى انتصارات متركّزة في الولايات الغربية، حيث التحالف الداعم له من الشباب الليبراليين ومن الناخبين من أصول لاتينية. والجدير ذكره أن السباق دخل منعطفاً جديداً في اليومين الماضيين، مع إعلان بوتيدجيدج وكلوبوشار انسحابهما، ما يفتح المجال أمام الناخبين المعتدلين للتجمّع حول مرشّحين ربما تكون لديهم القدرة على إيقاف تقدّم ساندرز. وعلى رغم أن انسحاب بوتيدجيدج قد يرفع من حظوظ بايدن، إلا أنه لا يلغي إمكانية أن يفيد مرشّحين آخرين، كوارن ومايكل بلومبرغ، الذي يحظى  بقبول في أوساط داعمي بوتيدجيدج، في وقت أعلنت فيه كلوبوشار دعمها لبايدن حصراً.

وكان بايدن قد زار كاليفورنيا وألاباما وفيرجينيا نهاية الأسبوع الماضي، كما توجّهت حملته إلى تكساس أمس، قبل التوجّه إلى كاليفورنيا مجدّداً. إلا أن فريقه يركّز على المقاطعات التي تؤدي دوراً في بلورة قوّته، مثل تلك التي تشمل عدداً كبيراً من الناخبين السود. كذلك، يعتمد بايدن على كونه مألوفاً، وعلى الانطباع الذي خلّفه لدى الديموقراطيين منذ تولّيه منصب نائب الرئيس باراك أوباما، فضلاً عن أن لديه قائمة طويلة من المؤيّدين البارزين في ولايات «الثلاثاء الكبير»، توسّعت في خلال الأيام الأخيرة. فهل تتحقق رهانات ساندرز  ويحصد اكبر عدد من الاصوات ويصبح المرشح الاوفر حظا لمنافسة ترمب؟

التعليقات على خبر: الانتخابات الأمريكية 2020: ما هو الثلاثاء الكبير في انتخابات الحزب الديمقراطي؟

حمل التطبيق الأن